القائمة الرئيسية

الصفحات

كأس العالم.

مونديال قطر نوفمبر 2022. لأول مرة في تاريخ كأس العالم يكون استضافته في دولة عربية حيث أنها بدأت في أمريكا الجنوبية ثم أوروبا وبعدها أمريكا الشمالية ثم آسيا.

وبعدما أعلنت الفيفا "الإتحاد الدولي لكرة القدم" إختيار قطر لإقامة المونديال فيها معللة بذلك أن من أهم أهداف الفيفا نقل رياضة كرة القدم إلى أماكن جديدة وإلى أراضي جديدة، ومنذ الإعلان بهذا في ليلة الثاني من ديسمبر "كانون الاول" 2010 وبعد أن أعلنوا فوز قطر بالتصويت لإعطائها حق الإستضافة لكأس العالم لعام 2022، أبدت بعض الدول الأوروبية رفضهم لقرار الفيفا بالتوجه نحو أراضي جديدة.

ما وراء الهجمات التي على قطر من أجل استضافه مونديال كأس العالم.

منذ الساعات الأولى من إعلان الفيفا فوز قطر لإستضافة كأس العالم لكرة القدم بدأت الحملات الهجومية على قطر حتي أنه جاء في دراسة قام بها الدكتور مارك جونس أستاذ دراسات الشرق الأوسط والعلوم الإنسانية أن 45% من مقالات الصحف البيطانيه الكبرى كانت عن قطر خلال الأحد عشر عاما الماضية 66% منهم مقالات سلبيه، و29% مقالات محايدة، و 5%مقالات إيجابية وكان من الأسباب المعلنة عن رفضهم لإستضافة الدوحة لمونديال كأس العالم أن قطر مساحتها صغيرة مقارنة بالدول الاوروبية ولن تستطيع إستضافة كل هؤلاء المشجعين.
 فلم تنشغل قطر بالرد الشفوي عليهم بل ردت ببناء بنية تحتية من ملاعب وفنادق مستشفيات وطرق وبهذا ستستطيع إستضافة اللاعبين والمشجعين ولكن توجهت الإتهامات بأن تلك البنية التحتية ضارة للبيئه وستلوثها.
 ولكن ما غفلوا عنه ان تلك البنية التحتية صديقة للبيئة فصرحت قطر أن الملاعب قابلة لإعاده التدوير ووسائل النقل كهربائيه.
وعندما فشل هذا الادعاء قالوا أن درجات الحراره في قطر شديدة الارتفاع  فقررت قطر استضافه المونديال في الشتاء  شهر نوفمبر "تشرين الثاني".
صحيفة "The Sun"ومؤسسات أعلامية كبيرة أخري من بينهم شركة "21ST CENTURY FOX" التي تعود ملكيتها لرجل الأعمال روبرت مكدونك اعترضت الشركة علي قرار الفيفا"fifa" بعقد كأس العالم في الشتاء معللة بذلك أنه سيؤثر عليهم اقتصاديًا حيث أن المجموعه تمتلك حقوق بث بمليارات الدولارات لمواسم رياضية تعقد عادة في الشتاء وفقا لما صرح به استاذ الصحافة السابق في جامعة لندن.
وبعد فشل محاولاتهم بإعطاء تلك الأسباب قالوا إن قطر لا تحمي حقوق العاملين بها فأجورهم منخفضه فقامت قطر بإصلاح نظام الكفالة ورفع الحد الأدنى للأجور.
ولكن ومع هذه الإدعاءات باءت محاولاتهم بالفشل وأخذوا يحاولون بشتي الطرق سحب تنظيم بطولة كأس العالم من قطر، وبهذا لم يعد أمامهم إلا أن يكشفوا عن السبب الرئيسي وراء رفضهم لإقامة المونديال في العاصمة القطرية.

ما السبب الرئيسي الذي من أجله لا تريد الدول الاوروبية التنظيم القطري لمونديال كأس العالم 2022؟

حاولوا سحب المونديال من قطر بربط السبب بالإسلام المتطرف.
ولكن السبب الرئيسي لرفضهم هو فهم الغرب أن كرة القدم ليست مجرد رياضة بل أنها قوة ناعمة توجهها لما تريد توضيحه فصرح أسطورة كرة القدم بيل شانكلي عندما سئل عن كرة القدم "قال أنها جزء من قوة دبلوماسية ناعمة يمرر من خلالها ما يريده أصحاب القوة".
فعلى سبيل المثال عندما وضع الغرب عالم أوكرانيا في كل المباريات كان السبب جعل كل العالم يتعاطف معها ويكأنها الدولة الوحيدة التي ظُلمت علي مدار التاريخ.
وعندما إستضافت روسيا مونديال كأس العالم لعام 2018 أنسى العالم جرائمها التي ارتكبتها بحق الدول المجاورة.
وهذا الأمر فهمه الشواذ أيضًا وأرادوا أن يروجوا لأنفسهم لكي يتقبلهم كل العالم، ولكن واجهتهم مشكله فتأثير المباريات المحلية ليست ككأس العالم فأرادوا أن يظهروا في كأس العالم لأنه وكما صرحت ال fifa أنه من المتوقع أن ثلاثه ونص مليار شخص سيشاهدون مباريات كأس العالم وهنا واجهتهم المشكلة أن في هذا العام المونديال سيقام في دولة عربية إسلامية لا تقبل بذلك.
 وقال لهم اللاعب المصري محمد أبو تريكة "لن نغير ديننا من أجل 28 يوما فليتأقلموا هم معنا".

ومن قبل ذلك كانوا يقومون بمهاجمة قطر ويستنفذوا كل طاقتهم لكي يأخذوا تنظيم المونديال من قطر ولكن بائت تلك المحاولات بالفشل بل ومنذ ساعات قبل يوم 20 نوفمبر قد بدأت الإحتفالات في قطر إحتفالا لبدأ المونديال.
ما موعد بدء مونديال كأس العالم 2022؟
إنطلاق المونديال يبدأ في اليوم الموافق 20 نوفمبر في ستاد الدوحه لمده 28 يوما تقريبا لينتهي في شهر ديسمبر "كانون الاول".

من هم المنتخبات المتأهله لكأس العالم لعام 2022؟

قطر، المانيا، دنمارك، البرازيل، فرنسا، بلجيكا، كرواتيا، اسبانيا، صربيا، انجلترا، سويسرا، هولندا، الأرجنتين، إيران، كوريا الجنوبية، السعودية، اليابان، الاكوادور، كندا، غانا، السنغال، البرتغال، بولندا، تونس، المغرب، الكاميرون، الولايات المتحدة، المكسيك، ويلز، استراليا، كوستاريكا، و اوروجواي.

ما التقنيات التكنولوجية الجديدة في مونديال كأس العالم بقطر لعام 2022؟

سيكتشف الجمهور من جميع أنحاء العالم ولأول مرة تقنيات تكنولوجية فريدة من نوعها في بطولات كأس العالم في قطر منها:
  1. نظام التسلل شبه الآليSAOT، يهدف الي مراقبة الأعبين للتنبيه إذا ما حدث تسلل في وقت المبارة، حيث يعتمد علي اثنا عشر كاميرا تتابع وتراقب حركة الاعبين 50 مرة في الثانية، وبمعالجة البيانات يرسل تنبيهًا تلقائيا بحدوث تسلل في نفس ذات الوقت مما يساعد علي عدم إضاعة الوقت.
  2. كرة الرحلة كما أُطلق عليها، تعمل بنظام حركة
    وفرته Adidas لإرسال البيانات500مرة في الثانية، مما يساعد علي نقل الحركة للحكام.
  3.  ملاعب التبريد، يوجد سبع ملاعب من أصل ثمانية لملاعب المونديال 
    وهي وسيلة لتبريد الملاعب تعمل بالطاقة الشمسية حيث تدفع الهواء البارد نحو الملاعب وأماكن جلوس المشجعين .
  4. ملعب 974، هو أول ملعب قابل للتفكيك كما بُنيَ بإستخدام عدد من الحاويات عددهم 974 كما ذُكر في إحدي المصادر.
  5. تقنية Bonocle، تمكن الأشخاص المكفوفين وضعيفي النظر من متابعة البطولة عن طريق تحويل المحتوي إلي طريقة برايل. كما صُمم غرف للمصابين بالتوحد هادئة وآمنه مع إضاءة يمكن التحكم بها.
  6. تقنية شحن الهواتف Eip Palm، وهي عبارة عن محطات لشحن الهواتف الذكية باستخدام منافذ USB، أو لاسلكياً واتصلها بال WiFi.
ولأول مرة في مونديال كأس العالم تستخدم حافلات كهربائية صديقة للبيئة لنقل الركاب من وإلي الملاعب وأماكن أخرى.
وبهذا تكون قطر أثبتت للعالم أنها قادرة علي إستضافة كأس العالم بعكس الهجمات التي وجهت إليها.




تعليقات

التنقل السريع