القائمة الرئيسية

الصفحات

أهمية الجهاز العصبي.
الجهاز العصبى. من أهم الأجهزة التي في جسم أي كائن حي، يتكون من مجموعة من تفرعات عدد من الأعصاب. 
حيث أنه يساعد الجسم علي الحركة ويعمل علي تنظيم العديد من الوظائف في الجسم تساعده علي الحركة والبقاء علي قيد الحياة، وهو المسؤول عن إدراك الشخص لبعض التغيرات المحيطة بالجسم وما الشعور الذي سيشعر به من فرح أو حزن أو برودة أو حرارة.
فهو يستقبل المعلومات سواء كانت من خارج الجسم أو من داخل الجسم ثم يعالجها "يترجمها"؛ ليساعد الجسم علي الإستجابة بما هو مناسب لها.

تركيب الجهاز العصبي ؟

يبدول أن الجهاز العصبي يشمل أجزاء و اجهزة معقدة نوعًا ما في التواصل والاتصال فيما بينها  حيث ينقسم الجهاز العصبي إلي:
  1. الجهاز العصبي المركزي CNS (المخ والحبل الشوكي)، وهو شبكة من الأعصاب تمر خلال العمود الفقري و الدماغ، يوجد داخل العمود الفقري سائل دماغي، وهو عبارة عن مادة سائلة تحمي الأعصاب وتساعد علي توصيل الإشارات بشكل أفضل. وعند تشرح المخ للفحص الدقيق وجد أنه يتكون من ثلاث اجزاء إذا صح التعبير، ترتبط مع بعضها وهم النصفان الكرويان والمخيخ والنخاع المستطيل وكل جزء له وظيفة محددة.
  2. والجهاز العصبي الطرفي PNS يشمل عدد من (أعصاب مخية وتخرج من المخ عددها 12زوجًا، وأعصاب شوكية تخرج من الحبل الشوكي عددها 31زوجًا).

ما هي وحدة بناء الجهاز العصبي؟

الجهاز العصبى.
الخلية العصبية هي الوحدة البنائية للجهاز العصبي. والخلية العصبية تختلف عن باقي الخلايا فالخلية العصبية لا تنقسم مثل باقي خلايا الجسم وبالتالي فعدد الخلايا العصبية ثابت منذ ولادة الكائن الحي ولكن قد تقل عند حدوث مرض.
كما أن شكل الخلايا العصبية مختلف بعض الشيء عن الخلايا الأخري في الجسم، فالخلية العصبية تتكون كأي خلية في الجسم من نواة وسيتوبلازم (كما تختلف اسماء مكونات الخلية العصبية فتكون لاحقتهم neurons )  ولكن الأختلاف يأتي من أن الخلية العصبية لها محور وزوائد شجيرية.

مما تتكون الخلية العصبية؟

يتألف من جسم الخلية ومحور الخلية. 
الأعصاب.
ويتألف جسم الخلية من نواة ونيوروبلازم وغشاء بلازمي، ويمتد منه زوائد شجيرية لتصل الخلايا العصبية مع بعضها مكونة تشابكًا عصبيًا.
المحور هو عباره عن محور أسطواني الشكل ينتهي بتفرعات نهائيه تتصل بالعضلات مكونه تشابكًا عصبيًا.

ما ظيفة الجهاز العصبي و العلاقة بين الخلية العصبية و أداء الجهاز العصبي لوظيفته في جسم الإنسان؟

الخلية العصبية.
تنتقل المؤثرات الخارجية او الداخلية عن طريق الأعصاب الحسية إلي الحبل الشوكي ثم إلي المخ ويتم معالجة "ترجمته"ذلك المؤثر ثم تنقل الأوامر "الرسائل messages" عن طريق الأعصاب الحركية للإستجابة للمؤثرات.
أثناء التنفس يقوم الجهاز العصبي الخضري أو اللاإرادي بالتآزر مع أجزاء الجسم المختلفة والقيام بعملية التنفس ولكن عندما تحبس نفسك أنت تتحكم هكذا في العصب اللاإرادي المسؤول عن عمليه التنفس ولكن سرعان ما يجب عليك ترك هذا التحكم ليعمل جهازك العصبي بدون عرقله.
كما أنه عندما تريد رفع يدك أو الجري أو القيام بأي حركة يقوم المخ بإرسال إشارات عصبية عبر الاعصاب إلى العضلات " الجهاز العضلي" لتقوم بالحركة.

وكيف تساعد الخليه العصبيه جهاز عصبي لارسال الاشارات العصبيه لاطراف الانسان او لاي جهاز من اجهزه جسم الكائن الحي.
الزوائد الشجيريه الموجوده في جسم الخليه العصبيه احدى اجزاء الخليه تستقبل الاشارات الكهربيه التي يرسلها المخ ثم يتم نقل تلك الاشارات عبر محور الخليه الى العضلات.

ماذا يحدث عند قطع اتصال من الاتصالات الشبكية بين الأعصاب؟

تخيل أن هناك جسر طويل بعض الشيء وأثناء عبورك خلاله إلى الطرف الآخر تم قطع الجزء الأخير من ذلك الجسر هل تستطيع العبور لن تستطيع "تشبيه مخيف بعض الشيء أئسف علي ذلك" .
كذلك هو للسيال العصبي، فكان ذلك تشبيهًا فقط لما يحدث إذا قطع الاتصال بين الخلايا العصبية ويكون السيال العصبي مار خلال المحور  لن يستطيع الوصول لنهاية المحور عند التفرعات النهائية وبهذا الجسم لن يستطيع الإستجابة للحركه التي يريدها وهذا في الطب يسمى بالشلل عافانا الله وإياكم منه.









تعليقات

التنقل السريع