القائمة الرئيسية

الصفحات

معلومات مهمة عن الجهاز التنفسي.
Respiratory system ,help the body in breathing. 

الجهاز التنفسي. الهواء لا يحتوي فقط علي الأكسجين بل يحتوي أيضا علي غاز ثاني أكسيد الكربون وأتربة و بعض من الغازات الأخري، ولأن جسم الكائنات الحية يحتاج إلي الأكسجين فقط أثناء عملية التنفس. فما هو إذًا دور الجهاز التنفسي في تنقية الهواء.

للجهاز التنفسي دور كبير في تنقية الهواء من أجل صحة البشر. حيث أن الأطفال يبلغ معدل تنفسم من 14 إلي 60 مرة في الدقيقة والبالغون يبلغ معدل تنفسهم من 12 الى 20 مرة في الدقيقة، ولأن أكثر خلايا جسم الإنسان تحتاج إلي الأكسجين بشكل يؤدي الشلل أو الوفاة إذا نقص الأكسجين من الجسم.

ما هو الجهاز التنفسي "respiratory system"؟

هو جهاز من أجهزة الجسم مسؤول عن تنقية الهواء و يزود الجسم بالأكسجين و طرد ثاني أكسيد الكربون، ويحدث ذلك أثناء عمليتي الشهيق والزفير.

مما يتكون الجهاز التنفسي؟

  1. التجويف الأنفي، حيث أن الأنف يعمل كمصفاة للهواء ويخلصه من الشوائب و الجراثيم التي يحتويها، كما يقوم بتدفئته.
  2. البلعوم، يمر من خلاله الطعام و الهواء، والبلعوم ينقسم إلي المريء والقصبة الهوائية.
  3. لسان المزمار، يمنع دخول الطعام إلي الرئة.
  4. والقصبة الهوائية تتكون من حلقات غضروفية غير مكتملة علي شكل حرف C من الجهة الأمامية؛ لكي تعمل علي تمدد المريء خلال عملية البلع و تتفرع القصبة الهوائية إلي شعبتين في نهايتها مجموعة من الحويصلات الهوائية، إذ يوجد في كلا الرئتين اليمني و اليسري عدد كبير من الحويصلات الهوائية.

ما هي إذا وظائف الجهاز التنفسي؟

 عملية الشهيق وعملية الزفير و عملية تبادل الغازات وعملية التنفس الخلوي هي الوظائف التي يقوم بها الجهاز التنفسي. 

كيفية تبادل الأوعية الدموية و الحويصلات الهوائية للأكسجين؟

تبدأ عملية التنفس بتحرك عضلات القفص الصدري وصول الهواء إلي الرئتين.
وأثناء عملية الشهيق ينقبض الحجاب الحاجز و يتحرك لأسفل لزيادة حجم التجويف الصدري، والرئتين تتمددا لزيادة حجمها فيقل الضغط فيهما عن الضغط الخارجي وبذلك يدخل الهواء إلي الرئتين و يحدث تبادل للغازات بين الحويصلات الهوائية وشبكة الشعيرات الدموية المحيطة بالحويصلات الهوائية إلي الدم ثم ينقل إلي القلب ثم يضخه القلب إلي باقي الأعضاء في الجسم، أما عن ثاني أكسيد الكربون فيتم نقله من الأوعية الدموية إلي الحويصلات الهوائية ثم يتم طرده من داخل الجسم ويخلصها منه الانف خلال عملية الزفير.
أما التنفس الخلوي فتقوم به خلايا الجسم في وجود الأكسجين ويحدث ما يسمي بعملية الأكسدة.

الأمراض الرئوية التي تصيب الجهاز التنفسي.

من الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي والذين يعانون منها الأشخاص تزداد في البرد في فصل الشتاء، وبالطبع يجب التشخيص الطبي للمريض قبل أخذ العلاج.
 ممكن تقسيم تلك الأمراض إلى أمراض ناتجة من البكتيريا مثل مرض السل والذي يعرف بالدرن الرئوي، أو أمراض ناتجة عن الفيروسات مثل الرشح و مرض الانفلونزا والزكام. 
و التهاب الجيوب الأنفية، والتهاب الحلق، و فيروس كوفيد 19 "corona virus" المستجد يؤثر بشكل خطر علي المريض وعندما يصيب شخّص يحتاج إلي الرعاية والعناية الطبية. وكان ينتقل بسرعه بين الأشخاص لذا شكل صعوبة في بداية ظهوره لكثرة حالات المرضي به وكان هدف ذلك الفيروس الوصول إلى الرئتين وعند وصوله يسبب صعوبة و مشكلات في التنفس.
وعند حدوث التهابات في الشعب الهوائية قد يصاب الشخص بالربو، سرطان الرئة قد يكون من أخطر الأمراض التي قد تصيب الرئتان والمسبب الرئيسي له هو التدخين.

كيفية الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي.

  1. ممارسة الرياضة.
  2.  الجلوس في أماكن جيدة التهوية.
  3. آكل الأكل الصحي لتقوية الجهاز المناعي.
  4. ارتداء ملابس ثقيلة أثناء الشتاء.
  5. ارتداء كمامات في الأماكن المغلقة والتي يوجد بها الكثير من الناس.
الجهاز التنفسي نظام متكامل يعمل في تكامل فيما بينه فالحمد لله الذي أنعم علينا بنعمة التنفس دون مشقة وتعب.





تعليقات

التنقل السريع