القائمة الرئيسية

الصفحات

فيتامين A.
فيتامين A.
فيتامين ألف. جسم الإنسان يحتاج إلي فيتامينات وعناصر غذائية مختلفة ليقوم بوظائفه المختلفة. ومن هذه الفيتامينات فيتامين ألف الذي سيكون محور هذا المقال الذي سنتعرف فيه عن بعض المعلومات عن فيتامين ألف.

بعض المعلومات عن فيتامين ألف "A". 

فيتامين A من الفيتامينات التي تذوب في الدهون، كما يُعرف بفيتامين النمو.
وفيتامين A مهم جداً لجسم الإنسان ولمناعته، ونقصة يزيد من جعل الجسم أكثر عرضة للعدوي، خاصة العدوي في الجهاز التنفسي.
حيث أنه مهم لإنتاج ال mucin وهو أحد أجزاء الغشاء المخاطي الموجودة في الجيوب الأنفية والأنف وفي الرئتين وحتي الأمعاء. وتكمن أهمية هذه الأغشية أنها حاجز أمام الميكروبات لتمنع دخولها لأعضاء الجسم حيث تقوم الميكروبات بالمحاربة لعبور الأغشية المخاطية ولكن في الأغلب لا تستطيع وتعلق به وبوجود خلايا مناعيه بالقرب من الأغشية لتحارب الميكروبات ومنعها من إختراق خط الدفاع الثاني، ويوجد خلايا مناعية أخري تنبه الجسم بوجود ميكروبات للإستعداد.

ما هو الريتنول وما الفرق بينه وبين البيتا كاروتين؟

الصيغة النشطة من فيتامين A هو الريتنول ، أما البيتا كاروتين يجب أن يتحول إلي الريتنول ليستفيد منه الجسم لكونه فيتامين A،  ونحصل علي هذه الصيغة النشطة من فيتامين A "الريتنول"من المنتجات الحيوانية غالباً كالكبد و الحليب والجبن والزبد الطبيعين بدون بسترة. أما البيتا كاروتين والتي نستطيع الأستفادة منه علي أنه فيتامين A يجب تحوله إلي الصيغة النشطة من فيتامينA "الريتنول" نأخذه غالباً من المنتجات النباتية من الجزر والكرنب الأجعد. والجين المسؤول عن تحويل البيتا كاروتين إلي الريتنول هو BCO1.
ولأننا غالباً لا نفرق بين البيتا كاروتين و الريتنول، لذا قد نصاب بنقص فيتامينA لهذا السبب. كما أنه جاء في دراسة أن كمية الريتنول التي نأخذها من 85جرام من الكبد يعادل كمية الريتنول التي نأخذها من  18كيلوجرام من الجزر غير المطبوخ وهو أمر صعب أن يأكل شخص كل هذه الكمية في يوم واحد. 
ولأن الجزر يحتوي أكثر علي الصيغة الأولية من فيتامين A "الميتا كاروتين" التي يجب أن تتحول إلي الصيغة النشطة من فيتامين A"الريتنول" ليستفيد منها الجسم لكونه فيتامينA فيعد مصدر يصعب الحصول منه علي فيتامينA.

ما فائدة البيتا كاروتين إلا تحويله إلي الريتنول والحصول منه علي فيتامين A؟

البيتا كاروتين مغذي جيد للجسم فمن الجيد أن يحصل الجسم عليه ولكن تناول الأطعمة الغنية بالبيتا كاروتين للحصول علي فيتامين A لا يُنصح به كثيراً لأن نسبة تحول البيتا كاروتين إلي الريتنول "الصيغة النشطة لفيتامين A" منخفضة عند بعض الناس.

ما سبب تسمية فيتامينA بالريتنول؟

ريتنول كلمة مشتقة من شبكية العين، ولأن الصيغة النشطة لفيتامين A هو الريتنول، لذلك ففيتامين A له دور كبير في دعم الشبكية، ولهذا يُعد أحد الأعراض التي تظهر عند نقص فيتامينA  هو العمي الليلي وهو ما يعرف "بالعَشا"، أي يجد الشخص صعوبة للرؤية في الضوء الخافت.

فوائد فيتامين A؟

  1. يحافظ فيتامين A علي ارتصاص الخلايا معًا فلا تسمح بدخول الميكروبات المسببة للأمراض إليها.
  2. يُعد ضرورياً لكافة الأغشية المخاطية، وبدون فيتامين A يصعب إنتاج الأغشية المخاطية التي يحتاجها الجسم.
  3. تحسين مستوى النظر.
  4. ضروري لسلامة الجلد والشعر والأسنان.
  5. محاربة الإلتهابات.
  6. تعزيز النمو.

ما هي مصادر فيتامين A؟

بعض من المصادر التي تحتوي علي فيتامين A:
  1. كبد البقر.
  2. سمك الماكريل وسمك السلمون.
  3. صفار البيض.
  4. الزبدة والجبن.
  5. الجزر.
  6. الكرنب الأجعد والبروكلي.

ما هي أضرار نقص فيتامين A للجسم؟

بعض من الأضرار التي تصيب الإنسان عند نقص فيتامين ألف:
  1. عند نقص فيتامين A يسبب صعوبة إنتاج الكمية الطبيعية من خلايا البلعمية الكبيرة في الجسم. والخلايا البلعمية مهمة لمناعة الجسم.
  2. يزيد نقص فيتامين A من خطر الإصابة بإلتهاب القولون التقرحي والتصلب اللوحي والصدفية والذئبية.
  3. جفاف العين والعَشا وهو "عدم الرؤية بوضوح في الليل".
  4. يحدث تشققات في البشرة.



أنت الان في اول موضوع

تعليقات

التنقل السريع