القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو إختبار اليوس الذي تعقده الجامعات التركية وهل كل الجامعات تشترط شهادة اليوس للتقديم عليها.

اختبار الجامعات التركية للطلاب الأجانب.
إختبار اليوس. 
إختبار اليوس. يستطيع الطلاب الدراسة في تركيا عن طريق التقديم علي الجامعات التركية بطرق مختلفة. فمن هذه الطرق التقديم للدراسة من خلال المنحة التركية، أو التقديم للدراسة علي حسابه في الجامعات الخاصة أو الجامعات الحكومية التركية.
إذا قُبل الطالب في المنحة التركية فلا يحتاج إلي شهادة اليوس أو السات.
ولكن إذا أراد الدراسة علي حسابه في الجامعات التركية الحكومية فيستطيع التقديم بشهادة اليوس أو السات ويوجد الكثير من الجامعات الحكومية لا يحتاج الطالب شهادة إختبار اليوس أو السات للتقديم علي الجامعة.
أما التقديم علي الجامعات الخاصة فلا يحتاج إلي شهادة اليوس أو السات.

ما هو إذًا إختبار اليوس؟

 هو امتحان تعقده بعض الجامعات التركية الحكومية، وهو مخصص للطلاب الأجانب وليس للطلاب الأتراك الذين يريدون الإلتحاق بالجامعات التركية الحكومية.
تقوم به بعض الجامعات التركية الحكومية لقبول الطلاب الأجانب للدراسة في الجامعة.

ماذا يُدرَس في منهج اليوس؟

دراسة منهج اليوس عبارة عن منهج رياضيات "جبر وهندسة" يستعد له الطالب للأمتحان عليه ويكون فيه بعض أسئلة المنطق التي تقيس مدى ملاحظة الطالب، ولا يلزم أن يكون الطالب يعلم اللغة التركية فالأسئلة تكون أغلبها رموز رياضية والأسئلة التي يوجد بها شرح تكون مترجمة باللغة الإنجليزية.

ما المدة اللازمة للتحضير لإختبار اليوس؟

يلزم للتحضير للإختبار من 6 إلي 5 شهور تقريباً علي حسب مستوي الطالب في تعلم الرياضيات لدراسة منهج اليوس من جبر وهندسه وحل اختبارات لكي يكون الطالب مستعد للإختبار.

هل جميع الجامعات التركية يجب شهادة اليوس للقبول فيها ومتي يبدأ التقديم لإختبار اليوس؟

لا ليست جميع الجامعات التركية الحكومية تحتاج إلي إختبار اليوس للتقديم عليها هناك الكثير من الجامعات الحكومية لا تشترط شهادة اليوس للتقديم عليها فقط بشهادة الثانوية "البكالوريا".
بالإضافة إلي أن الجامعات الخاصة لا يحتاج الطالب شهادة اليوس للتقديم عليها.
يبدأ التقديم للإختبار من شهر فبراير 2 و مارس 3 إلي شهر يونيو 6 يختلف من جامعة لجامعة.

ما الفرق بين امتحان اليوس وامتحان السات؟

  1. امتحان اليوس امتحان محلي معتمد فقط في الجامعات التركية أما امتحان السات هو امتحان دولي معتمد في جميع الدول.
  2. امتحان السات امتحان رياضيات ولغة إنجليزية، أما إمتحان اليوس امتحان رياضيات وغالباً يكون متاح باللغة بالتركية والعربية والإنجليزية.
  3. مدة التحضير لإمتحان السات أربع أشهر تقريباً أما التحضير لإمتحان اليوس يتراوح بين 6 إلي 5 أشهر.

ما الفرق إذاً بين التقديم علي الجامعات التركية الحكومية بشهادة اليوس والتقديم عليها بدون شهادة اليوس ؟

كما ذكرت أن بعض الجامعات التركيه لا تشترط شهادة اليوس للتقديم عليها هذه الجامعات ليست قليلة.
والقبول في هذه الجامعات يكون بالاعتماد علي نظام المفاضلة، وهو نظام تتخذه جميع الجامعات التركية الحكومية كانت تشترط شهادة اليوس للتقديم عليها أو لا تشترط شهادة اليوس.
ولكن بعض الجامعات مثل جامعات التي توجد في اسطنبول لا تستطيع التقديم عليها إلا بشهادة اليوس، لذا إن كنت تريد الدراسة في الجامعات التي توجد في اسطنبول، وبعض الجامعات الأخرى أيضاً خارج اسطنبول التي من شروطها شهادة اليوس، فيجب عليك الدراسة والدخول إلي إختبار اليوس.
وأيضاً التقديم على التخصصات الطبية يكون المفاضلة عليها عالية، لذا يُنصح التقديم بشهادة اليوس لتزيد من فرصتك أثناء المفاضلة.

كيف يتم القبول في الجامعات التركية الحكومية سواء بشهادة اليوس أو بدون شهادة اليوس؟

تتخذ الجامعات الحكومية نظام المفاضلات لقبول الطلاب، يعني تقوم بإختيار الطلاب الذين أحرزوا علامات أعلي في شهادة اليوس"وتكون لها الأولوية أكثر من شهادة البكالوريا" بإختلاف الأقسام الذين قدموا لدراستها. كذلك في الجامعات التي لا تشترط شهادة اليوس يختاروا الطلاب التي علامتهم أكبر في شهادة البكالوريا.
وإذا كنت تريد معرفة تفاصيل أكثر عن الدراسة في تركيا علي حسابك فسيفيدك هذا المقال 

تعليقات

التنقل السريع