القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو الجهاز الليمفاوي "lymphatic system". جهاز يتكون من أنسجة وأعضاء تساعد الجسم على التخلص من السموم والمواد غير المرغوب فيها في الجسم، كما أنه يشارك في النقل في جسم الإنسان، حيث يقوم بنقل السائل اللمفاوي، وينقل أيضاً الغذاء الذي لم تنقله الشعيرات الدمويه مثل فيتامين A وفيتامين D وفيتامين K والفيتامين E والأحماض الدهنية إلي الوريد الأجوف العلوي الذي يصب في الأذين الأيمن من القلب.

ما هي أعضاء الجهاز الليمفاوي؟

  1. نخاع العظام: يوجد في العظام المسطحة ويعتبر مصدرًا لتكوين كريات الدم الحمراء و البيضاء.
  2.  والطحال، يقع أسفل القفص الصدري من الجهة اليسرى للجسم.
  3.  الغدة التيموسية"الزعترية": تقع في منطقة الصدر وفيها تتمايز الخلايا الجذعية إلي خلايا تائية"خلايا مناعية".
  4.  والعقد اللمفاوية: توجد في أماكن عديدة في الجسم ويوجد في جسم الإنسان تقريباً 650 عقدة ليمفاوية.
  5. السائل اللمفاوي: وهو سائل شفاف عديم اللون 
 الجهاز الليمفاوي يتكون من اللمف يسير في أوعية لمفاوية ثم تعترض طريقه عقدة ليمفاوية لينقى فيها سائل اللمف من الميكروبات والمواد السامه، ولكن كيف ذلك...؟

كيف يتكون اللمف؟

في نهاية الشرايين التي تنقل الدم المؤكسج إلي أعضاء الجسم ونهاية الأوردة التي تأخذ الدم الغير مؤكسج
إلي القلب تصغر هذه الأوعية الدموية وتصبح شعيرات دموية مكونه من طبقة واحدة من الغشاء الطلائي، لينفذ منها الغذاء والأكسجين إلي الخلايا، وينتقل ثاني أكسيد الكربون فيها لتنقل إلي القلب عبر الأوردة. في أثناء ذلك يترشح جزء من مكونات الدم من  البرازما و كريات الدم البيضاء خارج هذه الشعيرات الدموية فتجمع في أوعية أخري سمعت بالاوعية اللمفاوية، والسائل الذي يمر خلالها باللمف. لنتقل هو أيضًا إلي القلب "الأذين الأيمن". 

ما هي مكونات الوعاء الليمفاوي"lymph nodes"؟ 

الوعاء الليمفاوي الذي ينتقل فيه اللمف يختلف قليلا عن مكونات الشعيرات الدموية التي ينتقل فيها الدم، حيث يحتوي على بلازما بنسبه 54%، كرات دم البيضاء، وكرات دم حمراء وصفائح دموية، بينما الوعاء اللمفاوي يتكون من بلازما وكرات دم بيضاء فقط.
 وهو سائل شفاف اللون،كما أنه لا يتجلط مثل الدم.

وبما أن الجهاز الليمفاوي لا يتضمن مضخه يتم بها ضخ اللمف فلذلك يتم ضخ اللمف عن طريق الأنقابضات العضلية.

ما هي وظائف الجهاز الليمفاوي؟

كما ذكرت سابقا فهو يشارك في عملية النقل في جسم الإنسان، كما أنه يعتبر بمثابه نظام تصريف كي يمنع من احتباس السوائل الأضافية في الجسم وهذه وظيفة ثانوية للجهاز اللمفاوي.
 وتعتبر وظيفته الأساسية أن له دور مناعي يحارب الميكروبات.

كيف يتم تنقيه اللمف عندما يمر في العقد اللمفاوية وأين تقع العقد اللمفاوية؟

يتصل بالعقد اللمفاوية أوعية ليمفاوية وارده و وعاء لمفاوي صادر، و يوجد بداخلها جيوب ممتلئة بالخلايا اللمفاوية"كرات الدم البيضاء وكرات الدم الحمراء". والسبب وراء 
تقع العقد اللمفاوية تحت الإبطين وأعلي الفخذين و في الرقبة علي الجانبين.
أثناء مرور اللمف في أوعية ليمفاوية وعند وصوله إلي العقد اللمفاوية يدخل في العقدة اللمفاوية عن طريق الوعاء اللمفاوي الوارد، ثم يمر علي الجيوب الممتلئة بالخلايا اللمفاوية التي في العقد، ويتم تنقية اللمف قبل خروجه من العقدة اللمفاوية من الوعاء الصادر.
ولأن الجهاز اللمفاوي له دور مزدوج في جسم الإنسان لكونه له دور مهم في الجهاز المناعي و يساهم في النقل في الجسم، فسنتعرف أكثر علي عمل أعضاء الجهاز اللمفاوي في مقال الجهاز المناعي. 




تعليقات

التنقل السريع