القائمة الرئيسية

الصفحات

الدورة الدموية في جسم الإنسان.
الجهاز الدوري في جسم الإنسان. الدم ينتقل إلي جميع أجزاء الجسم ولكن كيف ينتقل وما الجهاز المسؤول عن نقل الدم في الجسم.

الأجهزة المسؤولة عن النقل بشكل عام في جسم الانسان هما:
  1.  الجهاز الدوري "circulatory system".
  2. والجهاز اللمفاوي"lymphatic system".
وفي هذا المقال بالتحديد سأكتب عن الجهاز الدوري.

مما يتكون الجهاز الدوري؟

يتكون من: 
  1. القلب
  2.  والأوعية الدموية
  3.  والدم.

من هو العضو المسؤول عن ضخ الدم إلي جسم الإنسان وأين يكون مكانه في جسم الإنسان؟

القلب هو العضو المسؤول عن ضخ الدم إلي جميع أجزاء الجسم عبر الأوعية الدموية، حيث يضخ القلب
ما يقرب من 43,000 لتر من الدم تقريبا في اليوم ويقع القلب في منطقه الصدر في المنتصف يميل إلي الجهه اليسرى من الجسم.

القلب له جدار سميك يتكون من العضلات القلبية.
 في حجمه يشبه حجم قبضة اليد يحيط بالقلب غشاء التامور لحمايه القلب يوجد سائل بين القلب يسهل حركه القلب بدون احتكاك مع الغشاء.
 كما ينقسم القلب من الداخل الى أربع حجرات الأذين الأيمن والأذين الأيسر والبطين الأيسر والبطين الأيمن. يُفصل بين جانبي القلب؛ لكي لا يختلط الدم الموجود في الجانب الأيمن مع الدم الموجود في الجانب الأيسر
ويكون سمك البطينين أكبر من سمك الأذينين.
 وسمك البطين الأيسر أكبر من سمك البطين الأيمن ولكن لماذا....!؟

الأوعية الدموية:

الأوعية الدموية هي التي تنقل الدم من جميع أجزاء الجسم إلي القلب ومن القلب إلي جميع أجزاء الجسم، وتتكون من الأوردة و الشرايين تتصل بالقلب و يتفرع كل منهما في النهاية إلي الشعيرات الدموية.
وهذه الشعيرات الدموية تتفرع من الأوردة و الشرايين لتنقل الدم المؤكسج إلي أعضاء الجسم وتأخذ الدم غير المؤكسج وتنقله إلي القلب عبر الأوردة.

 يُحمل الدم العائد إلي القلب في أورده بينما الدم الذي يُنقل إلي باقي أجزاء الجسم يُحمل فيه الشرايين.

لماذا سمك البطين الأيسر أكبر من سمك البطين الأيمن؟

لأن البطين الأيسر يضخ الدم إلي الشريان الأورطي لينقل الدم إلي باقي أجزاء الجسم، وهو ما يحتاج إلي أن يكون الضغط عند انقباض البطين الأيسر 120، وعند الأنبساط 80.
وهذا ليس منطبقًا علي البطين الأيمن حيث انه يضخ الدم الى الشريان الرئوي الذي ينقل الدم إلي الرئتين.

كيف ينتقل الدم في الجسم "الدورة الدموية"؟

 يتصل بالجانب الأيمن من القلب وريد أجوف علوي ووريد أجوف سفلي يصبا الدم غير المؤكسج في الأذين الأيمن، وبهذا يكون الجانب الأيمن من القلب يحمل دم غير مؤكسج "لا يوجد به أكسجين".

أما الجانب الأيسر من القلب تتصل به أوردة رئوية تصب دم مؤكسج إلي الأذين الأيسر، وبهذا يكون الجانب الأيسر يحمل دم مؤكسج "يحتوي علي أكسجين".
 الأذين الأيمن يستقبل الدم غير المؤكسج من الجسم ثم ينقله إلي البطين الأيمن في إتجاه واحد ولا يعود الدم الى الأذين الأيمن مرة أخرى، وذلك عن طريق الصمام الموجود بين الأذين الأيمن و البطين الأيمن  وهو الصمام ثلاثي الشرفات الذي يسمح بمرور الدم في إتجاه واحد. 
ثم يضخ البطين الأيمن الدم غير المؤكسج إلي الشريان الرئوي الذي ينقله إلي الرئتين للتخلص من ثاني أكسيد الكربون والحصول على الأكسجين وبعد ذلك ينقل الدم من المؤكسج من الرئتين إلي الأذين الأيسر عن طريق الأورده الرئوية.
ثم ينتقل الدم المؤكسج من الأذين الأيسر إلي البطين الأيسر في إتجاه واحد الذي يمنع ارتداد الدم مرة أخرى إلى الأذين الأيسر هو الصمام ثنائي الشرفات، الذي يفصل بين الأذين الأيسر والبطين الأيسر.
 وبعد ذلك يضخ البطين الأيسر الدم إلي جميع أجزاء الجسم عبر الشريان الأورطي، يمر الدم في الشريان الأورطي أيضاً في إتجاه واحد بدون الإرتداد مرة أخرى إلي البطين الأيسر ولذلك عن طريق الصمام الأورطي.
وعمليه ضخ الدم من البطين الأيسر إلي باقي أجزاء الجسم عبر الشريان الأورطي تسمى الدورة الدموية الكبرى، أما إنتقال الدم من البطين الأيمن إلي الرئتين عبر الشريان الرئوي تسمى الدورة الدموية الصغرى.

ولكن كيف ينتقل الدم المحمل بالغذاء إلي القلب لينقله إلي باقي أجزاء الجسم؟

 يحدث ذلك فيما يعرف بالدورة الكبدية البابية.
 حيث أن الأكل يمر من الفم إلي البلعوم ثم المريء ثم نهايه المريء فيصل للمعدة وبعد ذلك إلي الاثنى عشر ثم اللفائفي في الأمعاء الدقيقة.
يبدأ الأمتصاص في اللفائفي.
 الشعيرات الدموية المتصلة باللفائفي تمتص الغذاء، ثم هذه الشعيرات الدموية تتجمع وتصبح وريد بابي كبدي ينقل المواد الغذائية إلي الكبد، ثم إلي الوريد الكبدي الذي يصب الغذاء في الوريد الأجوف السفلي الذي يصب في الأذين الأيمن.
وتلك الشعيرات الدموية تكون محمله بماء واملاح معدنية وسكريات احادية وفيتامينات تذوب في الماء.
ولكن قد يتبادر في ذهن شخص ما أهمية نقل الأكسجين إلي الجسم. الأكسجين له أهمية بالغة لجسم الإنسان فهو يساعد علي إتمام عمليات الأيض، كما يساعد العضلات علي الإنقباض والإنبساط أثناء الحركه وإذا قل قد يحدث الشد العضلي. والكثير من المهام الأخري التي يدخل فيها الأكسجين داخل الجسم. 



تعليقات

التنقل السريع