القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف يعمل الذكاء الإصطناعي ؟

الذكاء الإصطناعي. أصبح العالم الآن يعيش سباقًا مع علوم البرمجة، التي أصبحت مجال بحث ودراسة الكثير من العلماء.
تخيل وأنت تقول لجد جدك أن بإمكان السيارة أن تقود نفسها أو بإمكانه الأعتماد علي آله مكونة من حديد وبعض الأسلاك في القيام ببعض المهام، غالبًا سيقول عنك أنك جننت أو شيء من هذا القبيل. وهذا لأن العالم الآن قفز قفزة في كافة العلوم وبالأخص علوم البرمجة والذكاء الأصطناعي. 
لم يكن الذكاء الاصطناعي وليد اللحظة، بل ظهرت كلمة روبوت لأول مرة في عام 1920 في رواية مسرحية خيالية وكان مؤلفها هو الكاتب كارل تشابك

ما هو الذكاء الاصطناعي بالتحديد؟

بكل بساطة الذكاء الاصطناعي هو جعل الآله تقوم بالأعمال التي يقوم بها البشر، وهو ليس بالأمر السهل إن كنت تعتقد ذلك فنحن البشر نقوم بحل المسائل الرياضية لأن الله عز وجل وهبنا عقلًا نفكر به. ومن أجل جعل آله إعطاء إجابة ل (1+1) فهو ليس بالأمر السهل أبداً.

كيف يستطيع الذكاء الاصطناعي القيام بالمهام؟

  1.  من خلال مجموعة من البيانات التي تحصل عليها الآله.
  2. الخوارزميات "وهي طريقة للتعامل مع البيانات".

تخيل أنك تعلم طفل أساسيات القراءة والكتابة بعد ذلك يستطيع الطفل القراءة والكتابة بمفردة. أي كأنه يجمع المعلومات ليستطيع القراءة والكتابة.
 الروبوتات تقوم بذلك أيضًا ولكنها تتعلم ذلك بوقت قصير جداً لا أقصد القراءة والكتابة بالتحديد. بل لجميع الأعمال التي يقوم بها الذكاء الإصطناعي.
وقد قامت شركة IBM بتطوير نظام ذكاء اصطناعي عام 1997 يدعي ديب بلو وعلمته استراتيجية الفوز واستطاع هزيمة بطل الشطرنج جارك هسبرو ، بعد ذلك الحدث وجهت الدول أبحاثها حول مفهوم الشبكات العصبية الصناعية. وهو فكره مأخوذة من الشبكات العصبية الموجودة في الإنسان.

ما هي وظيفة الأعصاب في الجهاز العصبي وما فكرة الشبكات العصبية الصناعية؟

الأعصاب هي جزء من الجهاز العصبي، والجهاز العصبي له دور كبير في ردود أفعالنا، فالأعضاء الحسية تقوم بإستقال المؤثرات الخارجية وتقوم الأعصاب بتحويل هذه المؤثرات إلي إشارات كهربية تُرسلها إلي المخ فيترجمها ويرسل ما يجب الشخص فعله في هذا الموقف.

وفكرة الشبكات العصبية الصناعية مأخوذة من نفس الفكرة إلا أن الآلات لا تمتلك عقل. ولكن تقوم بجمع المعلومات بالمشاهدة وبعد ذلك تترجم المطلوب منها عن طريق الخوارزميات.
 مثالًا لتوضيح الفكرة: 
الآله يُعرض أمامها أشكالا للأرقام هذا هو ما يُقال عنه جمع المعلومات، بعد ذلك يتم إختبارها لتختار أرقام عشوائية لنري هل ستستطيع القيام بذلك كما يقوم به الانسان، من خلال الخوارزميات تقوم بالإختيار بشكل صحيح، فقاموا بكتابة الأرقام بشكل غير واضح ولكن أيضًا استطاعت الاختيار بشكل صحيح، فقاموا بإستبدال الأرقام بأشكال فستطاعت التعرف عليها أيضًا من خلال الخوارزميات كما أنها تقوم برسم الاحتمالات التي قد تؤدي إلى النتائج، وتختار من بينها ما تعتقد أنه سيجعلها تفعل المطلوب منها أو تفوز عند اللعب.

 هل يشكل  الذكاء الإصطناعي خطرًا علي البشر؟

للذكاء الإصطناعي فوائد عديدة، بالرغم من ذلك له مساوئ وليست بالمساوئ التي نستطيع التعايش معها، نعم فقد تسبب في فناء البشرية.
" كما قال أيلون ماسك أنه قد يكون الذكاء الاصطناعي أكثر خطرًا علينا من المفاعلات النووية نفسها لذلك يجب وضع مراقبة عليها أيضًا".
هذا ما فعله أحد الروبوتات:  
قامت شركة Microsoft بفتح حساب تويتر لنظام الذكاء الإصطناعي تاي بوت للقيام بمحادثات عبر حسابها ووجدوا بعد 16ساعة أنها أصبحت تستخدم أسلوب سيء في كتاباتها بعدما تعلمت ذلك من كتابات محادثيها ، فقاموا بإغلاق الحساب. فبقدر ما للذكاء الاصطناعي  من مساويء قد تؤدي بالبشريةولكنه يفيدنا في الكثير من الأشياء فالذكاءالاصطناعي لا يقتصر علي الروبوتات فقط، بل الآلات الحاسبة و الهواتف وبعض المواقع ما هي إلا شيء صغير من الذكاء الاصطناعي التي تفيدنا علي مدار يومنا بشكل عام.
بالرغم من ذلك فهناك رأيان حول الذكاء الاصطناعي، منهم من يقول أن الذكاء الإصطناعي يهدد البشرية ويجب علينا ألا نعطيه مساحة لكي يختار قرار ما سيفعل ونراقب كل ما يخص الروبوتات من صناعة وأهداف المصنعين لهم.
وفي الجهه المقابلة رأي يقول أن الذكاء الاصطناعي لن يستطيع التغلب على البشر في ذكائهم، وأن الروبوتات ما زال الكثير من الوقت ينقصهم ليصبحوا مثل الأطفال في اتخاذ قراراتهم.

الآن أنت مع أي رأي منهم تتفق.....؟



 







تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. مع رأي أن الذكاء الاصطناعي ممكن أن يدمر البشريه و ذلك لسهولة التحكم في نظامه عن طريق المهكريين

    ردحذف

إرسال تعليق

التنقل السريع