القائمة الرئيسية

الصفحات

المنحة التركية الثانوية.
منحة وقف الديانة التركي لدراسة البكالوريامن الشائع لدينا أن المنحة الدراسية تكون بعد البكالوريا "الثانوية"أو منحة للماجستير أو للدكتوراه، ولكن منحة لدراسة الثانوية بعد الصف التاسع يكون غريب بعض الشيء، ولكن بالفعل يوجد دول تمنح للطلاب منح لدراسة البكالوريا وقد يكون أشهرها هي منحة وقف الديانة التي تقدمها مدارس الإمام والخطيب في تركيا. وفي هذا المقال سأكتب عن أهم المعلومات عن منحة وقف الديانة التركي.

مِن مَن مقدمة منحة وقف الديانة التركي؟

منحة وقف الديانة التركي مُقدمة من قِبل وزارة الأوقاف التركية، التي تحرص أن تبني أجيالًا مدركة لأحكام دينها وعالمة بأمور دنياها ودنياها.

ما هي مميزات منحة وقف الديانة التركي؟

تتكفل المنحة بجميع مصارف الدراسة بالإضافة لتذاكر الطيران من بلدك لتركيا ومن تركيا لبلدك مرة أثناء العطلة كل عام، وتُخصص لك مصروف لكل شهر وتوفر للطلاب سكن، كما يكون للطالب تأمين صحي تتكفل به المنحة بجميع مصارف علاج الطلاب مهما كانت.

ما هي شروط التقديم على منحة وقف الديانة التركي لدراسة البكالوريا" الثانوية"؟

  1. أن يكون الطالب من خارج تركيا ولا يكون حاصل على الجنسية التركية.
  2. عدم وجود أهل الطالب في تركيا.
  3. يجب أن يكون عمر الطالب أقل من 16 عاما.
  4.  ويجب أن يكون معدل الطالب فوق 70%، حيث يقوم الطالب برفع شهادة الصف التاسع وإذا لم يحصل الطالب على معدل الصف التاسع (الثالث الثانوي) أثناء التقديم للمنحة يستطيع التقديم بمعدل الصف الثامن( الثاني الإعدادي). 
  5. ألا يكون الطالب راسب عامين خلال دراسته.
  6. أن يكون الطالب أعزبًا. 

ما هي الأوراق المطلوبة للتقديم على المنحة؟

  1. شهادة الصف التاسع(الثالث الإعدادي) وإن لم تكن حصلت عليها أثناء التقديم  شهادة الصف الثامن( الثاني الإعدادي).
  2. شهادة الميلاد.
  3. صور شخصية.
  4. خطاب توصية من أحد معلميك.
  5. خطاب النية.
  6. إذا كان لديك شهادات تفوق دراسي يزيد من فرصة قبولك( إختياري). 

ما هي طبيعة دراسة المرحلة الثانوية في تركيا، وطبيعة روتين السكن في المنحة للمرحلة الثانوية؟

عدد سنوات دراسة الثانوية في تركيا يختلف عن بعض الدول العربيه؛ لأن في تركيا دراسة الثانوية أي البكالوريا أربع سنوات ليس ككثير من الدول العربية ثلاث سنوات لذلك قد يتردد الطالب في التقديم لدراسة البكالوريا في تركيا ذلك لقلقه من أنه سيدخل الجامعة في سن أكبر قليلا ولكن دراسة البكالوريا في تركيا له مميزات عديدة، حيث يحصل الطالب على تعليم بمستوى عالي، وتتوسع مداركه كطالب ثانوي كما يتعلم لغة جديدة مع ثقافات مختلفة.
 كما أن في مراحل الدراسة لا يختار الطلاب قسم علمي أو أدبي؛ لأن الطلاب يدرسون  المواد العلمية والأدبية معًا، ولكن كما ذكر أحد الطلاب ممن حصلوا على المنحة أنه استفاد جدا من تلك التجربه وتعلم بشكل أفضل.
أما عن اللغة التركية ففي الفصل الأول من الصف الأول الثانوي ستتعلم اللغة التركية، ومن بداية الفصل الدراسي الثاني ستبدأ الدراسة. 
 أما عن طبيعة السكن في منحة وقف الديانة لدراسة الثانويه يكون مثل المدرسة الداخلية يسمح لك بالخروج ولكن العودة في الموعد المحدد. ويوجد في السكن غرف للدراسه منفصله تماما عن غرف النوم، ومنذ وصولك الى تركيا يوفر لك خدمه الإنترنت للتواصل مع أهلك.

هل بعد الدراسة في ثانوية الإمام والخطيب سيكون التخصص الوحيد الذي أمامنا هو دراسة الفقه والتعمق في علم الديانات؟

لأن منحة وقف الديانة التركي تهدف الى تعليم أجيالا مدركه لأمور دينها فقد يختلط الأمر لبعض الطلاب أنهم عندما يدرسون في مدارس الإمام الخطيب للثانويه التخصص الوحيد الذي سيستطيع دراسته في الجامعة فقط هو أصول الدين ولكن هذا ليس صحيح لأن من يتخرج من مدارس الإمام والخطيب يستطيع الإلتحاق بالتخصصات الطبيه إذا أراد و التخصصات الهندسيه إذا أراد وكذلك يستطيع الإلتحاق بأي تخصص يريد لأنه سيكون دارس للمواد العلميه والأدبية معا ويستطيع بعد ذلك إذا قرر دراسة أي تخصص غير تخصصات متعلقة بالأديان التقديم على المنحة التركية لدراسة البكالوريوس. أما إذا قرر التكملة في التخصصات المتعلقة بالأديان السماوية، فيستطيع التقديم على منحة وقف الديانة التركي لمرحلة البكالوريوس. وإذا لم يرد التقديم علي منح فيستطيع الدراسة علي حسابه في الجامعات.


منحة وقفه الديانة التركي ليست فقط مخصصه للمرحلة الثانوية بل أيضا المنحة لدراسة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه ولكن في البكالوريوس والماجستير والدكتوراه فقط للتعمق في أصول الفقه أي في تخصصات المتعلقه بالديانات. أما التخصصات الطبيه والهندسيه وباقي التخصصات الأخرى فهي تكون في المنحة التركية والمنحة التركية بالتعاون مع البنك الإسلامي.

أما عن شروط التقديم علي منحة وقف الديانة التركي لمرحلة للبكالوريوس تتشابه مع شروط المنحة التركية والمنحة التركية بالتعاون مع البنك الإسلامي. وكذلك المميزات، إلا أن يوجد إختلاف طفيف بينهم، ففي منحة وقف الديانة تعطي للطالب تزاكر للسفر من تركيا لبلده ومن بلده لتركيا مرة في العطلة من كل عام. 
الراتب المخصص للطالب يكون أقل بقليل من الراتب المخصص للطالب الحاصل على المنحة التركية.
كانت هذه المعلومات أهم معلومات التي ستفيدكم من وجهت نظري عن منحة وقف الديانة التركي.
وهذه المنحة للمسلمين فقط.

تعليقات

التنقل السريع